أنواع أجهزة الكمبيوتر

أنواع أجهزة الكمبيوتر

تتوفر الآن أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر في الأسواق. يعتبر الكمبيوتر الأكثر استخدامًا هو الكمبيوتر الشخصي (PC) وعادة ما يستخدمه الأفراد والشركات الصغيرة. والكمبيوتر الشخصي عبارة عن جهاز كمبيوتر مصمم بحيث يستخدمه شخص واحد في المرة. يتم استخدام الكمبيوتر الشخصي في أماكن العمل لإنشاء المستندات وإدارة سجلات الأعمال والاتصال بالآخرين.

ويتم استخدام الكمبيوتر الشخصي في المدارس لشرح الدروس والبحث عبر الإنترنت وتنفيذ الفروض المدرسية. يمكنك أيضًا استخدام الكمبيوتر الشخصي في تشغيل الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى. وتبعًا لحجم الكمبيوتر الشخصي والغرض منه، يمكن تصنيفه وفقًا لأربعة أنواع مختلفة: كمبيوتر سطح مكتب أو كمبيوتر محمول أو كمبيوتر محمول باليد أو كمبيوتر لوحي.
يأتي اختيار الكمبيوتر تبعًا للمهام المراد تنفيذها. على سبيل المثال، إذا أردت استخدام الكمبيوتر لتحرير الصور أو لتشغيل الألعاب المعقدة، يلزمك كمبيوتر به وحدة معالجة مركزية سريعة CPU ومحول عرض جيد. يوضح الجدول التالي أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة بالتفصيل:

نوع الكمبيوتر الوصف

أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

تتكون أجهزة كمبيوتر سطح المكتب من مكونات منفصلة، مثل الشاشة، ولوحة المفاتيح ووحدة النظام والطابعة. تعتبر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب غير قابلة للنقل ويتم في الغالب وضعها على سطح مكتب أو طاولة. يمكن تبديل مكونات أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو ترقيتها بسهولة.
تحتوي عادةً أجهزة كمبيوتر سطح المكتب على ذاكرة ومحرك قرص ثابت ومزيد من المنافذ وشاشة عرض أكبر من تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو في أجهزة الكمبيوتر الأخرى القابلة للنقل. يمكن تشغيل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب باستمرار لفترات طويلة.

أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزة الكمبيوتر المحمولة عبارة عن أجهزة كمبيوتر شخصية خفيفة الوزن. تتسم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأنها أصغر حجمًا مقارنة بكمبيوتر سطح المكتب وبتصميمها الذي يراعي ظروف السفر. تسمى أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا بأجهزة الكمبيوتر الدفترية.
أهم ما يميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية صغرها وقابلية نقلها. وكما يوحي الاسم الخاص بها، يمكن للمستخدم وضعها بسهولة فوق قدميه (وهو جالس). يتم تشغيل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب بواسطة التيار الكهربي فقط، بينما يتم تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بواسطة التيار الكهربي أو بواسطة البطاريات التي يمكن شحنها. ومع ذلك، تستهلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة طاقة أكبر من التي تستهلكها أجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تحتوي على نفس المكونات. تقوم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنفس المهام التي تقوم بها أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، ولكن عادة ما يكون سعر أجهزة الكمبيوتر المحمولة أعلى من سعر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد أجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد عبارة عن أجهزة تستخدم لمهام يومية محددة، مثل إدارة البيانات الشخصية. وتعتبر أصغر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتقدم ميزات أقل وذلك عند مقارنتها بأجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويمكن أن تقوم أيضًا بإجراء أنشطة معالجة النصوص الأساسية ومساعدتك في الوصول إلى الإنترنت. كما يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني واستلامها باستخدام الكمبيوتر المحمول باليد. يمكن أن تعمل عدة نماذج لأجهزة الكمبيوتر المحمولة كهواتف جوالة أو ككاميرات رقمية.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد

أجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد

أجهزة الكمبيوتر اللوحية أجهزة الكمبيوتر اللوحية عبارة عن أجهزة كمبيوتر بها كافة الوظائف التي تسمح لك بالكتابة مباشرةً على الشاشة باستخدام قلم لوحي. يمكنك أيضًا استخدام القلم اللوحي لإجراء وظائف الماوس. ولذلك لا تحتاج أجهزة الكمبيوتر اللوحية لوجود لوحة مفاتيح وماوس.

أجهزة الكمبيوتر اللوحية

أجهزة الكمبيوتر اللوحية